AccueilCalendrierFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 matn al djazariyya (de l'imam al djazary) متن الجزرية

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin


Messages : 374
Date d'inscription : 13/07/2010

MessageSujet: matn al djazariyya (de l'imam al djazary) متن الجزرية    Ven 23 Juil - 9:18





المقدمة




يقول راجي عفو رب سامع ** محمد بن الجزري الشافعي

الحمد لله وصلى الله ** على نبيه ومصطفاه

محمد و آله وصحبه ** ومقرئ القرآن مع محبه

وبعد إن هذه مقدمه ** فيما على قارئه أن يعلمه

إذ واجب عليهم محتم ** قبل الشروع أولا أن يعلموا

مخارج الحروف والصفات ** ليلفظوا بأفصح اللغات

محرري التجويد والمواقف ** وما الذي رسم في المصاحف

من كل مقطوع وموصول بها ** وتاء أنثى لم تكن تكتب بها



باب مخارج الحروف




مخارج الحروف سبعة عشر ** على الذي يختاره من اختبر

فألف الجوف وأختاها وهي ** حروف مد للهواء تنتهي

ثم لأقصى الحلق همز هاء ** ثم لوسطه فعين حاء

أدناه غين خاؤها والقاف ** أقصى اللسان فوق ثم الكاف

أسفل والوسط فجيم الشين يا ** والضاد من حافته إذ وليا

لاضراس من أيسر أو يمناها ** واللام أدناها لمنتهاها

والنون من طرفه تحت اجعلوا ** والرا يدانيه لظهر أدخل

والطاء والدال وتا منه ومن ** عليا الثنايا والصفير مستكن

منه ومن فوق الثنايا السفلى ** والظاء والذال وثا للعليا

من طرفيهما ومن بطن الشفة ** فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة

للشفتين الواو باء ميم ** وغنة مخرجها الخيشوم



صفات الحروف




صفاتها جهر ورخو مستفل ** منفتح مصمتة والضد قل

مهموسها فحثه شخص سكت ** شديدها لفظ أجد قط بكت

وبين رخو والشديد لن عمر **وسبع علو خص ضغط قظ حصر

وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة ** وفر من لب الحروف المذلقة

صفيرها صاد وزاي سين ** قلقلة قطب جد واللين

واو وياء سكنا وانفتحا ** قبلهما والانحراف صححا

في اللام والرا وبتكرير جعل ** وللتفشي الشين ضادا استطل



باب معرفة التجويد



والأخذ بالتجويد حتم لازم ** من لم يجود القرآن آثم

لأنه به الإله أنزلا ** وهكذا منه إلينا وصلا

وهو أيضا حلية التلاوة ** وزينة الأداء والقراءة

وهو إعطاء الحروف حقها ** من صفة لها ومستحقها

ورد كل واحد لأصله ** واللفظ في نظيره كمثله

مكملا من غير ما تكلف ** باللطف في النطق بلا تعسف

وليس بينه وبين تركه ** سوى رياضة امرئ بفكه



باب الترقيق
فرققن مستفلا من أحرف وحاذرن تفخيم لفظ الألف



باب استعمال الحروف



وهمز الحمد أعوذ اهدنا ** ألله ثم لام لله لنا

وليتلطف وعلى الله ولا الض ** والميم من مخمصة ومن مرض

وباء برق باطل بهم بذي ** فاحرص على الشدة والجهر الذي

فيها وفي الجيم كحب الصبر ** ربوة اجتثت وحج الفجر

وبينن مقلقلا إن سكنا ** وإن يكن في الوقف كان أبينا

وحاء حصحص أحطت الحق ** وسين مستقيم يسطوا يسقوا



باب الراءات



ورقق الراء إذا ما كسرت ** كذاك بعد الكسر حيث سكنت

إن لم تكن من قبل حرف استعلا ** أو كانت الكسرة ليست أصلا

والخلف في فرق لكسر يوجد ** وأخف تكريرا إذا تشدد




باب اللامات



وفخم اللام من اسم الله ** عن فتح اوضم كعبد الله

وحرف الاستعلاء فخم واخصصا ** الاطباق أقوى نحو قال والعصا

وبين الاطباق من أحطت مع ** بسطت والخلف بنخلقكم وقع

واحرص على السكون في جعلنا ** أنعمت والمغضوب مع ضللنا

وخلص انفتاح محذورا عسى ** خوف اشتباهه بمحظورا عصى

وراع شدة بكاف وبتا ** كشرككم وتتوفى فتنتا

وأولي مثل وجنس إن سكن ** أدغم كقل رب وبل لا و أبن

في يوم مع قالوا وهم وقل نعم ** سبحه لا تزغ قلوب فالتقم




باب الضاد والظاء



والضاد باستطالة ومخرج ** ميز من الظاء وكلها تجي

في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ ** أيقظ وانظر عظم ظهر اللفظ

ظاهر لظى شواظ كظم ظلما ** أغلظ ظلام ظفر انتظر ظما

أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى **عضين ظل النحل زخرف سوا

فظلت ظلتم و بروم ظلوا ** كالحجر ظلت شعرا نظل

يظللن محظورا مع المحتظر ** وكنت فظا وجميع النظر

إلا بويل وهل وأولى ناضره ** والغيظ لا الرعد وهود قاصره

والحظ لا الحض على الطعام ** وفي ضنين الخلاف سامي

وإن تلاقيا البيان لازم ** أنقض ظهرك يعض الظالم

واضطر مع وعظت مع أفضتم ** وصف ها جباههم عليهم

وأظهر الغنة من نون ومن ** ميم إذا ما شددا وأخفين

الميم إن تسكن بغنة عند الباء ** على المختار من أهل الأداء

وأظهرنها عند باقي الأحرف ** واحذر لدى واو و فا أن تختفي



باب النون الساكنة والتنوين



وحكم تنوين ونون يلفى ** اظهار ادغام وقلب إخفا

فعند حرف الحلق أظهر وادغم ** في اللام والرا لا بغنة لزم

وأدغمن بغنة في يومن ** إلا بكلمة كدنيا عنونوا

والقلب عند البا بغنة كذا ** إخفا لدى باقي الحروف أخذا



باب المد والقصر



والمد لازم و واجب أتى ** وجائز وهو وقصر ثبتا

فلازم إن جاء بعد حرف مد ** ساكن حالين و بالطول يمد

وواجب إن جاء قبل همزة ** متصلا إن جمعا بكلمة

وجائز إذا أتى منفصلا ** أو عرض السكون وقفا مسجلا




باب الوقف على أواخر الكلم



وبعد تجويدك للحروف ** لا بد من معرفة الوقوف

والابتداء وهي تنقسم إذن ** ثلاثة تام و كاف وحسن

وهي لما تم فإن لم يوجد ** تعلق أوكان معنى فابتدي

فالتام فالكافي ولفظا فامنعن ** إلا رؤوس الآي جوز فالحسن

وغير ما تم قبيح وله ** يوقف مضطرا ويبدا قبله

وليس في القرآن من وقف وجب ** ولا حرام غير ما له سبب



باب المقطوع والموصول و التاء



واعرف لمقطوع و موصول وتا ** في مصحف الإمام فيما قد أتى

فاقطع بعشر كلمات أن لا ** مع ملجأ ولا إله إلا

وتعبدوا ياسين ثاني هود لا ** يشركن تشرك يدخلن تعلوا على

أن لا يقولوا لا إله إن ما ** بالرعد كالمفتوح صل وعن ما

نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا ** خلف المنافقين أم من أسسا

فصلت النسا وذبح حيث ما ** وأن لم المفتوح كسر إن ما

الانعام والمفتوح يدعون معا ** وخلف الانفال ونحل وقعا

وكل ما سألتموه واختلف ** ردوا كذا قل بئسما والوصل صف

خلفتموني واشتروا في ما اقطعا ** أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معا

ثاني فعلن وقعت روم كلا ** تنزيل شعراء وغيرها صلا

فأينما كالنحل صل ومختلف ** في الشعرا الاحزاب والنسا وصف

وصل فإلم هود ألن نجعلا ** نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على

حج عليك حرج وقطعهم ** عن من يشاء من تولى يوم هم

ومال هذا والذين هؤلا ** تحين في الإمام وصلا وقيل لا

كالوهم أو وزنوهم صل ** كذا من أل ويا وها لا تفصل




باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء

ورحمتا الزخرف بالتا زبره ** الاعراف روم هود كاف البقرة

نعمتها ثلاث نحل ابرهم ** معا أخيرات عقود الثان هم

لقمان ثم فاطر كالطور ** عمران لعنت بها والنور

وامرأت يوسف عمران القصص ** تحريم معصيت بقد سمع يخص

شجرت الدخان سنت فاطر ** كلا والانفال وحرف غافر

قرت عين جنت في وقعت ** فطرت بقيت وابنت وكلمت

أوسط الأعراف وكل مااختلف ** جمعا وفردا فيه بالتاء عرف



باب همز الوصل



وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم ** إن كان ثالث من الفعل يضم

واكسره حال الكسر والفتح وفي ** الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنة امرئ واثنين ** وامرأة واسم مع اثنتين

وحاذر الوقف بكل الحركة ** إلا إذا رمت فبعض حركة

إلا بفتح أو بنصب وأشم ** إشارة بالضم في رفع وضم



خاتمة



وقد تقضى نظمي المقدمة ** مني لقارئ القرآن تقدمة

والحمد لله لها ختام ** ثم الصلاة بعد والسلام

على النبي المصطفى محمدا ** وآله وصحبه ذوي الهدى

أبياتها قاف وزاي بالعدد ** من يحسن التجويد يظفر بالرشد






.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://minbar-al-quran.forum-actif.net
 
matn al djazariyya (de l'imam al djazary) متن الجزرية
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» L`imam radical tunisien Said Jaziri cherche a revenir au Canada par tout les moyens
» L'imam qui se rase la barbe
» Un Imam (s) deviens Chrétien
» Où se tient l'imam quand il fait la prière des funérailles ?
» L'ISLAM VU PAR L'IMAM

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
 :: Al Qur'an al Karim - القرآن الكريم :: Le poême regroupant les regles de tajweed متون في التجويد-
Sauter vers: