Admin Admin
Messages : 374 Date d'inscription : 13/07/2010
| Sujet: matn nouniyyat as sakhawi(متن نونية السخاوي في التجويد) Mar 27 Juil - 8:50 | |
| يَا مَنْ يرومُ تلاوةََ القرآنِ * و يرودُ شَأْوَ أئمةَ الإتقانِ لا تحسبِ التجويدَ مَدًّا مُفرٍطا * أوْ مدَّ مالا مدََّ فيه لَوَانِ أو أنْ تُشدِّدَ بعد مدٍّ همزةً * أوْ أنْ تَلُوكَ الحرفَ كالسّكْرانِ أو أن تَفُوهَ بهمزةِ مُتَهوِّعاً * فَيَفِرَّ سامعُها من الغَثيانِ للحرفِ ميزانٌ فلا تكُ طاغياً * فيه ولا تكُ مُخْسِرَ الميزانِ فإذا همزْتَ فجئْ بهِ مُتَلَطِفاً * من غير ما بُهْرٍ وغيرِ تَوانٍ وامْدُدْ حروفَ المدِّ عندَ مُسكَّن ٍ* أو همزةٍ حُسْناً أخا إحْسانِ والمدَُ من قبلِ المُسكّنِ دونَ ما * قد مُدَّ للهمزاتِ باسْتِيقانِ والهاءُ تَخْفى فاحْلُ في إظهارها * في نحو( من هادٍ) وفى (بُهْتانِ) و(جِباهُهُم) بَيِّنْ( وُجُوهُهُم) بلا * ثِقَلٍ تزيدُ بِه على التِّبْيانِ والعينُ والحَا مُظْهَرٌ والغينُ قُل * والخَا وحيثُ تقاربَ الحرْفانِ كـ ( العِهْنِ)( أفْرِغْ)( لاتُزِغْ)( نَخْتِمَ)( ولا * تَخْشَى)( وسَبِّحْهُ) وكـ (الإحْسانِ) والقافُ بَيِّنْ جَهْرَها وعُلُوَّها * والكافَ خَلِّصْها بحُسْنِ بيانِ إن لم تُحققْ جهرَ ذاك وهَمْسَ ذا * فهما لأجلِ القُربِ يَخْتَلِطانِ والجيمُ إن ضَعُفتْ أتت مَمْزوجةً * بالشّين مثلُ الجيمِ في المَرْجانِ و(العجْلَ) و(اجْتًنِبوا) و(أخْرجَ شَطْأَهُ) * و(الرِّجْزُ) مثل (الرِّجْسِ) في التِّبيانِ و(الفجرِ) (لا تَجْهرْ) كذاك وكـ (اشْترَى) * بَيِّنْ تَفشِّيَه مع الإسكانِ وكذا المُشدَّدُ منه نحوُ (مُبشِّرا) * أو غيرِ ذاك كقوله (في شَانِ) واليا وأخْتاها بغير زيادةٍ * في المدِّ كـ (المُوفون) و(الميزانِ) وبيانُها إن حُرِّكت كـ (لِسعْيِها) * وكـ (بَغْيُكُم) والياءُ في (العِصْيانِ) وكمثلِ (أحْيَيْنا) و(يَسْتَحْيِى) ومِثـ * ـلِ (الغَيِّ يتَّخِذُوهُ) في الفُرقانِ لا تُشَرٍّبَنْها الجيمَ إن شدِّدَتُها * فتكونَ معدُوداً من اللُحَّانِ (في يَومِ) معْ (قالوا وَهُمْ) ونظيرِ ذا * لا تُدْغِموا يا معشرَ الإخوانِ والواوُ في (حتَّى عَفَوْا) ونظيرِه * إدغامُهُ حَتْمٌ على الإنسانِ والضادُ عالٍ مُستطيلُ مُطَبَقٌ * جَهِرٌ يَكِلٌّ لديه كلُّ لسانِ حاشا لسانِ بالفصاحةِ قَيِّمٍ * ذَربٍ لأحكام الحروف مُعانِ كمْ رامَهُ قومُ فما أبدَوا سِوى * لامِ مُفخَمَةٍ بِلا عِرفانِ مَيِّزْهُ بالإيضاح عن ظاءٍ ففي * (أضْلَلْنَ) أو في (غِيضَ) يشْتَبِهانِ وكذاك (مُحْتضَرُ) (وناضِرَةُ إلى) * و (ولا يَحُضُّ) وخُذْهُ ذا إِذْعانِ وأَبِنْهُ عند التاء نحوُ (أفَضْتُمْ) * والطاءِ نحوُ (اضْطرَّ) غيرَ جِبانِ والجيمِ نحوُ (اخفضْ جناحَك) مِثلَه * والنونِ نحوُ (يَحِضْنَ) قِسْهُ وعانِ والرا كـ (وَلْيضْرِبْنَ) أو لامٍ كـ (فَضْـ * ـلِ اللهِ) بَيِّنْ حيثُ يْلتَقِيانِ وبيانُ (بعضِ ذُنوبِهِم) و(اغْضُضْ) و(أنْـ * ــقَضَ ظَهْرَك) أَعْرِفْهُ تكنْ ذا شانِ وكذا بيانُ الصادِ نحوُ (حَرَصْتُم) * والظاءِ في (أوْعَظْتَ) للأعيانِ إذ أظْهَروهُ وأدغموا (فرَطتُ) فاتْـ * ـبِعْ في القُرَانِ أئِمةَ الأزمانِ واللامَ عند الراء أدْغِمْ مُشْبِعاً * مَحْضاً إذ الحرفان يقْترِبانِ في نحوِ (قل رَّبِّى) وما عن نافعٍ * فيهِ وعاصمٍ امِّحَي القولانِ وبيانُهُ في نحو (فضَّلنا) على * رفْقٍ لكل مُفضَّلٍ يقْظانِ وبــ (قل تَعالوا)( قل سلامٌ)( قل نعم) *وبمثل (قل صَدَقَ) اعْلُ في التِّبِيانِ والنونُ ساكنةُ مع التنوينِ قد * شُرِحا معاً في غيرِ ما دِيوَانِ وشرحْتُ ذلك في مكانٍ غيرِ ذا * فأنا بذاك عن الإعادةِ غانِ والراءَ صُنْ تشْديدَهُ عن أن يرى * مُتكرراً كالراءِ في (الرَّحمنِ) والدالُ ساكنةٌ كدال (حصدتُم) * أدغِمْ بغير تَعَسُّر وتوانِ و(لقد لقينا) مُظهَرٌ و(لقدْ رَأى) * و(المُدْحضِين) أَبِنْ بكلّ مكانِ و(الودْقَ) و(ادْفعْ)( يدْخُلون) و( قد نرى) * والتاءَ أدْغِمْ عند (طائفتان) وكذا (أُجِيبتْ) و(اسْتطعْتَ) مُبَيَّنٌ * وكنحوِ (أَتْقَنَ) فَهُ بلا كتْمانِ والظا لدى فاءٍ ونونٍ مُظهَرٌ * (يَحْفظْنَ)( أظْفَرَكم) بلا نِسْيانِ والذال (إذ ظلموا)( ظلمتم) ليس في الـ * ــقرآن غيرهما فمُدَّغمانِ وإذا يْلاقى الراء بين ذا وذا * في مثل (ذرْ) و (نذرتُ للرحمن) وبـ (مذعنين) وفى (أخذنا) و(اذكروا) * والثاءَ عند الخاء في الإثْخانِ بَيِّنْ و (أعثرنا)( لبثنا)( تثقفنـ * ـنهم) كذاك و(أيُّها الثقلان) وصفيرُ ما فيه الصفيرُ فراعِهِ * كـ (القسط) و(الصّلصالِ) و(الميزان) والفاء مع ميم كـ (تلقف ما) أبن * والواو عند الفاء في (صفوان) والميم عند الواو والفا مظهرٌ * (هم في) وعند الواو في (ولدان) لكن مع البا في إبانَتِها وفى *إخفائها رأيان مختلفان وتُبَيِّنُ الحرفَ المشدَّدُ موضِحَا * مما يليه إذا التقى المثلان كـ (اليم ما) و(الحق قل) ومثال (ظلـ * ـللنا ) لكيما يظهَرَ الأخَوانِ وإذا التقى المهموسُ بالمجهور او * بالعكس بَيِنْهُ فيفترِقان والهمس في عشر (فشخص حثه * سكت) وجهر سواه ذو استعلان رتِّلْ ولا تُسْرِف وأتْقِنْ واجتنب * نُكراَ يجيئُ به ذَوُو الألحان وارغَبْ إلى مولاك في تيسيره * خيرا فمِنْه عونُ كل مُعان أبرزْتُها حسْناءَ نظمُ عقودِها دُرُّ * وفُصِّلَ دُرُّها بِجُمان فانظر إليها وامِقاَ مُتدبرا * فيها فقد فاقت بحسن معان واعلم بأنك جائرُ في ظلمها * إن قستها بقصيدة الخاقانى. | |
|
nounette
Messages : 1 Date d'inscription : 29/12/2011
| Sujet: Re: matn nouniyyat as sakhawi(متن نونية السخاوي في التجويد) Lun 30 Jan - 0:07 | |
| Merci beaucoup , ce poème est très utile ! | |
|